::: ملتقيات الخطيب :::

ملتقى الترفيه الكامل
 
الرئيسيةالرئيسية  اليوميةاليومية  مكتبة الصورمكتبة الصور  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  التسجيلالتسجيل  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  دخول  

شاطر | 
 

 مدينة شيآن الصينية القديمة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
شاب فلسطين
المدير العام
avatar

عدد الرسائل : 234
العمر : 29
تاريخ التسجيل : 19/01/2007

مُساهمةموضوع: مدينة شيآن الصينية القديمة   السبت فبراير 03, 2007 7:04 pm

قالوا: " مَن وطئت قدماه أرض شيآن، دخل في تاريخ الصين. " نعم، كل مرة عندما تتجه من مطار شيآن الدولي إلى داخل المدينة، ستلقي نظراتك إلى تلك القبور الضخمة لأموات العائلات الإمبراطورية القديمة، وهي تتناثر هنا وهناك على جانبي الطريق. والطريق السريع يمتد بينها مثل نفق زمني يدخل في خواطر تاريخية، ويوصلك أخيرا إلى مدينة قديمة وحديثة، غنية بالرواسب التاريخية والمكدسات الثقافية, لا تعرف التوقف عن التحرك ليلا ونهارا .. ألا وهي مدينة شيآن.

روما في الغرب وتشانغآن في الشرق

يوم 29 من مارس عام 1974 كان المزارعون في قرية شي يانغ بضاحية شيآن يحفرون بئرا في الحقل. ومن غير المتوقع أنهم اكتشفوا آثارا عظيمة من حضارة الصين أثارت هزة في العالم، هي تماثيل الجنود والخيول الصلصالية لأسرة تشين ( من عام 221 إلى عام 206 قبل الميلاد). وبعد 5 سنوات من عمليات الحفر المتتابعة، أسس في اليوم الأول من اكتوبر عام 1979 متحف خاص للمكتشفات، وفتحت أبوابه أمام الزوار. ومنذ ذلك الوقت، تدفق الزوار المحليون والأجانب إليه لرؤية عظمة الفيالق الإمبراطورية لأسرة (( تشين )). وأصبحت هذه التماثيل الأثرية رمزا لمدينة شيآن.

شيآن، اسمها الماضي " تشانغآن " تقع في وسط مقاطعة شنشي وحاضرة المقاطعة حاليا. اتخذتها 12 أسرة ملكية عاصمة لها خلال الفترة ما بين القرن 11 قبل الميلاد وأواخر القرن 9 بعد الميلاد. كانت مركزا سياسيا واقتصاديا وثقافيا في الصين القديمة، ونقطة البداية لطريق الحرير القديم المشهور. كانت في الفترة ما بين عهدي أسرة هان وأسرة تانغ ( من عام 206 قبل الميلاد إلى عام 907 الميلادي ) مركزا للاتصالات والتبادلات الخارجية، ومدينة دولية كبيرة إذ زاد تعداد سكانها عن مليون نسمة. " روما في الغرب وتشانغآن في الشرق " .. قول مأثور يدل على مكانتها التاريخية في العالم. وصارت اليوم هي وأثينا والقاهرة وروما، العواصم الحضارية القديمة الأربع في العالم.

ترك التاريخ كنزا أثريا تحت كل بوصة من أرض شيآن. ومدينة شيآن اليوم قائمة على أطلال حضارة ممتدة لآلاف السنين. حصلت تماثيل الجنود والخيول على تسمية " الاعجوبة الثامنة العالمية ". أدرجت مقبرة الإمبراطور الأول شي هوانغ دي في قائمة " التراث العالمي " بوصفها المشروع الحضاري القديم الأول في الصين. وتعد أسوار شيآن الحالية المبنية في عهد أسرة مينغ ( من عام 1368 إلى عام 1644 ) أعظم وأكمل قلعة قديمة من القلاع المحفوظة جيدا في عالم اليوم. هذا وتثير حفريات المقبرة لأحد أباطرة أسرة هان ( من عام 206 قبل الميلاد إلى عام 220 الميلادي ) هزات في الأوساط الأثرية.

حفظت في بانبوه داخل شيآن أطلال حضارة الإنسان العائدة إلى 6000 سنة. وحفظت في متحف غابات الأنصاب أكثر من ثلاثة آلاف قطعة من الأنصاب الحجرية لمختلف العصور.ومتحف شنشي التاريخي تجمع فيه أكبر الذخائر الثقافية عددا في الصين. وباغودة دايان هي مكان كان الراهب الكبير شيوا زانغ في عهد أسرة تانغ يترجم فيه الأسفار البوذية التي جاء بها من الهند. وقام في زقاق (( هواجياو )) أقدم مسجد إسلامي في شمال غرب البلاد. هذا وعلى مقربة من المدينة، ينتشر عدد من المقابر المشهورة القديمة، منها مقبرة الإمبراطور الأصفر الذي يقال إنه الجد الأول الصينية ومقبرة الإمبراطور وودي من أسرة هان ومقبرة وو تسه تيان الإمبراطورة الوحيدة في الصين وزوجها لي تشي من أسرة تانغ ( من عام 618 إلى عام 907 ). وفي معبد فامون تقدس " ساريرا " وهي رماد الجثة المحروقة لمؤسس البوذية ساكياموني.

شارع (( شويوان من )) وطعام (( باوموه ))

شيآن قديمة مكتظة بالآثار تجعل الزوار يعودون إلى تاريخ الماضي، هذا من جهة، ومن جهة أخرى، هي حديثة تنبض بالحيوية كل يوم.

ويعد شارع (( شويوان من )) مكانا جديرا بزيارة في شيآن. يمتد الشارع من بوابة الجنوب غربا إلى شارع بايشولين شرقا، وهو مرصوف بالبلاطات الزرقاء، تنتصب على جانبيه محلات ثقافية لبيع أدوات الكتابة والتصوير، ويزوره رجال الثقافة ومقتنو الآثار ومحبو الفنون لرؤيته الأعمال الفنية والحرفية، ويمكن للزوار أن يشتروا فيه روائع الرسوم والمخطوطات الفنية والتحف القديمة والسلع الأخرى ذات الطابع المحلي.

ومن الأعمال الحرفية التي يحبها الزوار، تماثيل من الطين منتجة في محافظة فنغ شيانغ، فألوانها زاهية وأشكالها مغرية. يحكى أن جيوش الإمبراطور تشو يوان تشانغ لأسرة مينغ (من عام 1368 إلى عام 1644 ) كانت ترابط في فنغ شيانغ. وكثير من الجنود كانوا من مواليد جيانغشي الجنوبية التي هي من مواطن الخزفيات. استوطن الجنود فنغ شيانغ بعد التسريح من الجيش كمزارعين. وهكذا تطورت صناعة التماثيل الطينية الملونة في المنطقة على أيديهم، وتطورت حتى يومنا هذا. وإلى جانب ذلك، اشتهر الشارع أيضا ببيع المقصوصات الورقية ورسوم الفلاحين والتطريزات وعرائس خيال الظل وتذكارات أخرى.

يقع متحف غابات الأنصاب على طرف الشارع الشرقي، تعرض فيه مخطوطات فنية منحوتة على نصب حجرية لمشاهير الخطاطين في مختلف العصور، كما تعرض منحوتات حجرية فنية تمثل صور الإنسان وروائع الأدوات والأواني. وكثير منها من الكنوز الوطنية.

إن الأطعمة الخفيفة في شيآن ذائعة الصيت جدا في البلاد. وكلها تتميز بالألوان المحلية، ومن أشهرها: (( باوموه )) و( قوانتانغ باوتسي )) و(( لايانغرو)) و(( روجياموه )) و(( شيزبينغ )) و(( ساوزميان )) ومعظم هذه الأطعمة الخفيفة خاصة للمسلمين.

لنأخذ (( باوموه )) مثلا .. يعني هذا الطعام خبزا منقوعا في مرق لحم الغنم أو البقر مع شعرية النشا .. هو لذيذ وشهي، ناعم وصلب معا، قوي لا يخلو من المرونة، ينال إقبالا شاملا من الزبائن، وخاصة في فصل الشتاء البارد، لأنه مفيد للصحة ومدفئ للمعدة.

أهالي شيآن

احتلت شيآن في التاريخ مكانة هامة سياسية واقتصادية وثقافية. ظهر فيها عبر آلاف السنين كثير من الشخصيات البارزة.

واليوم، يتابع أهالي شيآن تقاليدهم الثقافية القديمة من جهة, ومن جهة أخرى، يتحمسون في إثارة وتنشيط الموجات الثقافية الحديثة. يمكنك أن تتمتع فيها بالأوبرا المحلية الكلاسيكية (( تشين تشيانغ )), وأن تستمتع بموسيقى الروك والبوب الحديثة.

آه دونغ، رجل في الثلاثين من عمره، من مواليد شيآن.وجهه من وجوه الشيآنيين النموذجية. اذا وقف مع تماثيل الجنود والخيول الصلصالية في المتحف، فلن يبستطيع المرء المتميز أبدا بينه وبين تمثال الجندي الصلصالي. هو يهوى نحت الأختام واقتناء الأعمال الفنية الشعبية، هو ماهر في النحت وبارع في الحديث, وحديثه مفعم بالحماسة، ويدور حديثه حول أوبرا تشين تشيانغ وكرة القدم والتحف الأثرية التي اشتراها لتوه، والثناء على فن النحاتين القدماء .. صوته في الحديث خشن ومرتفع مثل الهتاف التشجيعي في ملعب كرة القدم، ومثل غناء الممثلين في أوبرا تشين تشيانغ .. هو رجل شيآني قلبا وقالبا.

شيآن.. ربت وتربي أهاليها، وأهاليها أضافوا ويضيفون عليها جاذبية أكثر وأكثر

مستمعينا الأفاضل، استمعتم من اذاعة الصين الدولية إلى تقرير بعنوان: شيآن-- من العواصم القديمة، إلى هنا تنتهي حلقة اليوم من برنامجنا الأسبوعي "السياحة في الصين" ، وشكرا على حسن متابعتكم، إلى أن يتجدد لقاؤنا في حلقة جديدة من البرنامج، لكم منا أرق التحيات وأيب التمنيات للمزيد من المعلومات، تفضلوا بزيارة موقعنا على شبكة الإنترنت على العنوان التالي: www.cri.com.cn أو ar.chinabroadcast.cn.



_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.alkhatib.ahlamontada.com
فتاة الاحلام
شبابي نشيط جدا
شبابي نشيط جدا
avatar

انثى
عدد الرسائل : 403
العمر : 26
تاريخ التسجيل : 28/01/2007

مُساهمةموضوع: رد: مدينة شيآن الصينية القديمة   الخميس مارس 01, 2007 7:53 pm

مشكور اخي
دمت بكل ود
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
مدينة شيآن الصينية القديمة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
::: ملتقيات الخطيب ::: :: •·.·°¯`·.·• ( منتديات المتخصصة) •·.·°¯`·.·• :: ملتقى السياحة والسفر-
انتقل الى: